20 مارس، 2010

فيلم Paranormal Activity

بوستر فيلم Paranormal Acitivityعندما إنتقل شريكان (رجل وامرأة تربطهما علاقة) ينتميان للطبقة المتوسطة للعيش في منزلهما الجديد والكائن في أحد الضواحي على قطعة من الأرض كان هناك شيء ما يعكر صفو حياتهما باضطراد، ربما كان شيطاني المنشأ لكن نشاطه غالباً ما يزداد عند منتصف الليل وبالأخص خلال نومهما أو لدى محاولتهما للنوم.

فيلم أثار إنتباه محققي الظواهر الغامضة !
تم عرض الفيلم في صالات السينما في الآونة الأخيرة بعد أن بدأ إنتاجه في عام 2007 بكلفة لم تتعدى 20,000 دولار، والممثلون لم يكونوا من المشاهير بل من المغمورين ومع ذلك تعتبر الشركة المنتجة الفيلم "أكثر الأفلام رعباً لهذه السنة" حسب ما أتى في إفتتاحية الفيلم. وفعلاً أثار عرض الفيلم إنتباه كل من شاهده سواء من الناس العاديين و كذلك المحققين في الظواهر الغامضة أو الماورائيات فحقق إيرادات عالية لم تكن متوقعة مع ميزانيته المتواضعة.

- وأول سؤال يتبادر إلى ذهن من شاهد الفيلم :"هل يمكن لتلك الأمور أن تحدث بالفعل ؟" والجواب على هذا السؤال : "نعم" ، فمن وجهة نظر الباحثين في الظواهر الغامضة أو ما وراء الطبيعة كانت العديد من الظواهر التي تناولها الفيلم ممكنة الحدوث على أرض الواقع .كما عولج العديد من جوانبها بمصداقية عالية حيث تصرف الممثلون بشكل صحيح في مثل تلك الحالات ، في حين لم تكن الجوانب الأخرى منها صحيحة تماماً بل أضيف عنصر المبالغة في طرحها ، وعلينا أن لا ننس أن الفيلم في النهاية قطعة فنية يراد منها الترفيه فلا يمكننا إلقاء اللوم .

1- تصاعد تدريجي في فعالية الأشباح الضاجة Poltergeist
كما حدث في الفيلم ، تبدأ الامور بالتطور بشكل بطيئ فتصبح أكثر عنفاً أو صخباً شيئاً فشيئاً، تبدأ كأصوات لا تفسير لها وخافتة وقليلة التكرار ثم لا تلبث أن تصبح بعد ذلك عالية ومتكررة أكثر. كذلك الأمر مع إنطفاء الأضواء وإشعالها أو جهاز التلفزيون وبعض الأجهزة الأخرى، متبوعة بظلال تمر وحتى أصوات ، ومن ثم قد تتطور الامور للأسوأ (حتى أسوأ مما حدث في الفيلم).

2- فعالية مركز على شخص واحد
كان الفيلم صادقاً بشأن أن فعالية الأمور الغريبة غالباً ما يتركز حدوثها على أحد الأشخاص أكثر من تركيزها على المكان نفسه، ويمثل هنا شخصية المرأة في الفيلم. فالمرأة كانت محقة عندما أخبرت صديقها بأنها لاتبالي بأن يأتوا إليها في منزلهما فهم أصلاً باقون معها. إزدياد الفعالية ليلاًمعظم الأمور الغربية في الفيلم تحدث ليلاً، وهكذا هو الحال أيضاً مع التقارير الواقعية، فعلى الرغم من أنها قد تحدث في ضوء النهار لكنها يبدو أنها تحدث غالباً عند هبوط الليل. ونقول هنا "يبدو" مع عدم توفر أثبات يدعم تلك المعطيات ، فمعظم الناس يكونون في أعمالهم في فترة النهار فلا يتسنى لهم مراقبة تلك الأمور خلال فترة غيابهم عن منازلهم إضافة إلى ذلك يكون الليل هادئاً وبسبب ذلك يكون من السهل ملاحظة أي حركة لظلال في ظروف الإضاءة الإصطناعية أو سماع أصوات غريبة.

3- أصحاب الظلال السوداء
في الفيلم نرى ظل شخص يمر بالقرب من باب غرفة نوم الشريكين ، والواقع يقول أن هناك الكثير من الناس رأوا تلك الظلال بما اصطلح على تسميته بـ "أصحاب الظلال السوداء"، ومن الجدير بالذكر أن ظاهرة "أصحاب الظلال السوداء" لا تترافق دائماً مع ظاهرة الأماكن المسكونة بالأشباح أو ظاهرة الأشباح الضاجة Poltergeist ولكن من الممكن حدوثها مع أي من الظاهرتين. وتذكر التقارير أن تلك الظلال يمكن أن تتجسد بأشكال على الحائط أو الباب والكثير من الناس وصفوها بأنها غير شفافة وكتلة من السواد الدامس تقف وتتحرك في الفراغ في الممر أو في وسط الغرفة بمعنى آخر تبدو ثلاثية الأبعاد (لها عمق)وليست مجرد ظلال ملقاة على الأسطح.

4- الإتصال المادي (الفيزيائي)
في الفيلم تتأثر المرأة (والتي هي محور تلك الفعاليات الغريبة ) مادياً (فيزيائياً) بقوة غامضة وتتعرض لخدوش وتظهر عليها آثار عض ، فهل يحدث في الواقع ذلك الشكل من الإتصال العنيف والمادي ؟ والجواب هو "نعم " ولكن في حالات نادرة جداً ، حيث تذكر التقارير الموثقة عن تعرض الضحايا إلى الخدوش (خربشات) والعض والصفع والدفع والزج وشد الشعر وأمور أخرى.

5- محقق الظواهر الغامضة
هذا الفيلم تناول بشكل إيجابي شخصية المحقق في الظواهر الغامضة فلم يصوره كمجنون أو غريب الاطوار بل كان شخصاً عقلانياً حذراً في تحليلاته يطرح أسئلة ذكية وكان يحاول أن يبحث في كل الأسباب ذات المنشأ الطبيعي أولاً والتي قد تؤدي إلى حدوث مثل تلك الأمور الغريبة كما لم يكن من المحذرين فلم يقوم بإخافة أصحاب المنزل بمزاعم عن مس شيطاني ولم يوجه إليهم دعوة لإخلائه فوراً ، على أية حال أعطاهم في النهاية نصائح مفيدة. كما أنه كان محقاً عندما أوصى باستدعاء محقق آخر لما أدرك أنه غير مرتاح للأمور التي أحس بها.

معلومات عن الفيلم
المخرج : أورين بيلي
كاتب السيناريو : أورين بيلي
تاريخ الإنتاج : 2007 - الولايات المتحدة الأمريكية
تاريخ العرض : 16 أكتوبر 2009

الممثلون
- كايتي فيزرستون بدور كايتي.
- ميكا سلوت بدور ميكا.
- مارك فريدريتشس بدور المحقق في الظواهر الغامضة.

شاهد إفتتاحية الفيلم


شاهد الفيلم
- يمكنك مشاهدة الجزء الرابع من فيلم Paranormal Activity أو نشاط ماورائي 4 .

المصادر
- Paranormal About Network-
-  IMDB

هناك 10 تعليقات:

  1. بصراحة الفلم حلو وانا عجبني كتير

    ردحذف
  2. من أجمل افلام الرعب التي شاهدتها قطّ.
    فبعيداً عن جميع الـ ( وحوش والجوه المرعبه )!
    فلم بسيط جداً لكنه مُعبر .. وحقيقة لقد أرعبني أكثر من أي فلم رُعب أخر.
    ومن خلال بحث قمت عنه في "قوقل" لهذا الفلم عرفت موقع Paranormal .

    ردحذف
  3. صرااحه عرفو يخدعوننا
    لان الفلم كاان كذب
    وهم قاالو انه حقيقه ومن تصوير كمره رقميه
    ولقو الكمره الشرطه
    وولكن طلع كل هذا كذب
    بعد ما الناااس صدقت
    والنااس اللي رااحو السينماا
    في ناااس اغمى عليهم
    يااساااتر
    بس حرااام عليهم التصديق اللي جا من النااس
    ماقدرت اناام اسبووع واخر شئ يطلع كذب

    ردحذف
  4. الصراح الفلم حلو مره وانا ماشفته الحن انا ادور عليه باالقوقل ولا حلت شي وانا الحيييين مررره متحمسه على هذا الفلم و مشكورين ع المجهود الذي بذلتوه في الفلم

    ردحذف
  5. انا الصراحة مايهمني يكون كذب ولا صدق لو صدق كان ماقدرو يصوروا شي هذا اكيد مااعتقد انو شيطان هو جن يمكن كيف شيطان مرة وحدة المهم اعرف انو كذب بس انا اشاهده عشان استمتع لاني من زمان ماشفت فلم رعب زي الناس

    ردحذف
  6. والله انا شفت الفلم الجزءالاول والجزء التاني بس ما بخوفوا ويا خسارة الفلوس فيهم
    قبل ما ااشتريه دوشونا بأنه مرعب وبخوف وانا رحت جبته ع اساس اني هاشوف شي فوق الطبيعي طلع ولاشي

    ردحذف
  7. حقيقة الفلم لما اتفرجتلو من جد عشت الخوف لكن حلو جدا و القصة اكيد تحصل ف الواقع لكن الفيلم مو حقيقي
    اما الجزء الثاني راح اتفرجلو ان شاء الله
    والفلم مو زي اي فلم اخر لكن معبر جداا

    ردحذف
  8. well. when i sow 1 and 2 i thought it was real, n i was sooo scared, but then i sow 3 n i knew it was not real, i mean it was soo scary but the way they act n talk n at the grandma's place !! its too much lol

    ردحذف
  9. يعني انا ممكن أصدق ان الجن يتلبس الإنسان ....
    بس الفيلم بصراحة مو مرعب مرة ...

    ردحذف
  10. يقولون ان الفلم قصته حقيقيه وبالصراحه مرعب كثير عندما تراه وحدك في الليل

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.