14 أكتوبر، 2014

فيلم إستغاثة من العالم الآخر

إعداد : كمال غزال
 يحكي هذا الفيلم قصة تهاني (بوسي) التي تملك قدراً كبيراً من الشفافية ، وقدرة خارقة على الإتصال بالموتى، حيث تنتابها أثناء النوم كوابيس يظهر فيها طبيبها السابق (بدر نوفل) وتطاردها روحه دائماً ، طالباً منها إغاثته بعد أن قتل ألقيت جثته في نهر النيل ، مع العلم بأنها لم تراه منذ أربع سنوات .

تستعين تهاني بالشرطة في الكشف عن جثة الطبيب ، وفعلاً يتم العثور عليها في قاع النيل . إلا أن الشرطة تتهمها بقتله ، فيقوم خطيبها المحامي صفوت (فاروق الفيشاوي) بالدفاع عنها بمساعدة إثنين من علماء النفس ، ممن درسوا وبحثو في الظواهر النفسية الخارقة ، الى أن تثبت براءة تهاني ويفرج عنها .

عندها تتجه الشكوك الى زوجة القتيل الشابة سوسن (معالي زايد) التي كانت تعمل عند القتيل كممرضة ، والتي تبين أنها كانت تطمح في الإستيلاء على ثروته . فيقوم المحامي بمساعدة أصدقائه وسكرتيرة القتيل (هالة صدقي) بالبحث عن أدلة تساعد في كشف المجرم الجقيقي . وفي النهاية يتم القبض على الزوجة القاتلة ومساعدها .

الفيلم يطرح موضوعاً جديداً ومثيراً للجدل ، ألا وهو ظاهرة التخاطر أو (إستقبال رسائل من الموتى) ، بل أن الفيلم يؤيد هذه الظاهرة بجرأة وبدون أي حرج ، ويدخل الفيلم في مناقشات طويلة ـ على لسان علماء النفس بالطبع ـ لإثبات مصداقية هذه الظاهرة ، خصوصاً في المناظرة العلمية التي دارت في قاعة المحكمة .

ويتحدث الكاتب أحمد عبد الرحمن عن فكرة الفيلم قائلاً  : " ... إن الفبلم يتناول موضوعاً نفسياً بحتاً ، حاولنا من خلاله أن نقول بأن علم نفس الخوارق سيحل في يوم من الأيام محل علم نفس البشرية .. أي أن الروحانيات ستسيطر في المستقبل ، بحيث أنها ستجر وراءها كل الباحثين في هذا المجال . نحن نحاول طرح هذا السؤال .. هل هناك قدرة للأرواح التي غادرت العالم المادي على العودة والإتصال بالأرواح التي مازالت موجودة في عالمنا ؟! وجدنا أن هذا ممكن ، بناء على ما أدلى به بعض الباحثين في هذا المجال من وقائع ، وما أثبتوه في مراجعتهم من تجارب أو أمثلة أو حالات مروا بها " .

 البعض من النقاد يرون أن الفيلم متماسك سواء من ناحية التصوير والاضاءة وموسيقى محمد هلال اللي كانت عاملاً أساسياً في خلق  جو الترقب لإحداث الفيلم.

شاهد الفيلم

الفكرة الأساسية في الفيلم  : التواصل مع أرواح الموتى

بيانات الفيلم 
تاريخ : مصر - 1985
إخراج : محمد حسيب
تأليف : أحمد عبد الرحمن
تمثيل :  بوسي ، معالي زايد ، فاروق الفيشاوي ، شوقي شامخ

إقرأ أيضاً ...
- فيلم What Lies Beneath 
- المخبرون النفسانيون (سلسلة)
- صوت أرشد صائدي الأشباح إلى بقايا عظام 
- تجارب واقعية : رؤى ترشد إلى القتلة 
- تجارب واقعية : رسالة من فتاة مقتولة 
- تجارب واقعية : مريض في غيبوبة يطلب زيارته 






0 تعليقات:

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.